adsterra

تحضير للنص * الفكر بين العصرية و المعاصرة * للجدع المشترك مجال النصوص الحجاجية .

تقديم حول النص :

النص عبارة عن نص حجاجي للكاتب و المفكر المغربي علال الفاسي المزداد بمدينة فاس سنة 1910 و المتوفى في بوخاريست سنة 1974 . 
من مؤلفاته : ' المدخل لدراسة النظرية العامة للفقه الاسلامي' ' دائما مع الشعب' 'الحكات الاستقلالية في العالم العربي ' و ' النقد الذاتي الذي أخذ منه هذا النص . 

ملاحظة النص : 

يحيل عنوان النص و الفقرة الاولى منه الى وجود اختلاف بين فريقين ، فريق يدعو الى التشبث بالماضي ، و الاخر ينادي بالتجديد و الاقتباس من الغرب . فإلى اي حد استطاع الكاتب من خلال هذا النص توضيح هذا الاختلاف ؟ وهل نجح في الدفاع عن اطروحته ؟ وماهي الاساليب الحجاجية و التوكيدية التي استعملها للدفاع عن رأيه ؟  

فهم النص : 

الوحدات الدلالية للنص : 


  •  انقسام المجتمع إلى فريقين متناقضين : فريق المحافظة و فريق العصرية. وكلاهما على خطأ حسب رأي الكاتب.
  •  موقف الكاتب من التيارين الفكريين هو الرفض و التخطيء لأنهما يخلطان بين العصرية و المعاصرة.
  •  البديل الفكري الذي قدّمه الكاتب كردّ على التيارين هو النظر في ما هو جديد و قديم.
  •  أساس الإنتفاع من الفكر هو الحرية و التحرر من ضغوط القديم و الحديث. 

تحليل النص : 

المعجم : 


حقل المحافظةحقل العصرية
كل ما فعله القدماء أو فكروا فيه هو الصحيح الذي يجب أن يشايع - يفتقد ثقته في كل ما يأت به من الأوائل...كل ما نُقل من الماضي يجب أن ينقرض و أن المثل الأعلى في الحياة هو فيما يستجده من أنواع الإختراع...

نلاحظ تعارض تاماً بين التيارين الفكريين حيث أن كلاهما سلبي، لأن التيار الأول (المحافظة) يجعلنا منغلقين تماماً عمّا يجري في العالم، والثاني (العصرية) يجعلنا نفقد هويتنا.

وسائل الإقناع في النص :

الحجج : 

- حجة منطقية (إن الحياة حركة، و الحركة تقتضي المتابعة في السير و الإنتقال من نقطة إلى أخرى).
- حجة تاريخية  (إن البنك الخيري بفاس مثلاً هو ما لم تصل إليه التنظيمات الإسعافية أو التعاون العصري عللى اختلاف أنواعه).
- حجة بالمثال (مما لا شك فيه أن في الغرب قوة عقلية و روحية كبرى...لم تكن في عصرية ما قبل الحرب الكبرى...).


توظيف أدوات التوكيد :

- إن الحياة حركة.
- إنه لمن العجز و الكسل  أن نقصر في واجبنا.
- مما لا شك فيه أن في الغرب قوة عقلية و روحية كبرى.


التركيب :

من خلال دراستنا للنص نستنتج أن الكاتب يروم إلى تصحيح كيفية التعامل مع الفكر، برفض كل من التيار المحافظ و التيار العصري و يدعو إلى المنهج العصري المعتمد على النظري و الفكر و الحرية في كل ما هو قديم و حديث. و قد حاول الكاتب دفاعاً عن رأيه أن يقنعنا بهذا المنهج عن طريق الشكل الحجاجي الذي سلكه و المعتمد أساساً على مجموعة من الحجج المنطقية و التاريخية كما عزز الكاتب هذه الحجج بمجموعة من الأدوات التوكيدية.

No comments

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();