تحضير للنص كارل ياسبيرز (karl jaspers ) ' ادوات فعل التفلسف ' دروس الفلسفة للجدع المشترك .
الإسم : كارل ياسبيرز .
الجنسية : فيلسوف ألماني .
سنة الولادة : 1883 .
سنة الوفاة : 1969 .
مفاهيم اساسية :
الدهشة : هناك دهشة عادية و اخرى فلسفية وتتميز هذه الاخيرة بكونها ناتجة عن عدم اقتناع الانسان بالاجوبة العادية او الفلسفية .
الشك : هو و ضع كل الاشياء موضع تساؤل و قد يكون ذالك قصد الوصول الى الحقيقة ( الشك المنهجي ) و قد يكون غاية في حد ذاته ( الشك المذهبي ) .
وضعيات محددة : هي مجموع الاكراهات و الحتميات التي تتحكم في الوجود الانساني و تطرح كعوامل لا دخل للارادة البشرية فيها
أطروحة النص :
يتحدث صاحب النص عن الاصل المنتج للفلسفة و الذي ينبثق منه فعل التفلسف سواء في الماضي او في الحاضر ويتجلى هذا الاصل في مجموعة من العناصر تبدأ بالدهشة و تتبع بالشك وتمر عبر التساؤل عن الذات و الوعي بها و تعتبر هذه العناصر بمثابة أدوات و آليات فعل التفلسف .
اشكال النص :
ما هو الـــــدافع الرئــــــيسي لفعل التفلسف ؟ و ماهي تجلـــــــــياتــــــــــه ؟
اعتمد صاحب النص على مجموعة من الاساليب الحجاجية من أجل توضيح أطروحته و يمكن تقديمها كما يلي :
- أسلوب العرض : يتجلى في تقديم صاحب النص لفكرة الاصل كقضية عامة ثم العمل بعد ذالك على شرحها و توضيح عناصرها الجزئية .
- أسلوب التشبيه : يتجلى في تشبيه الاصل الذي أدى الى التفلسف بالينبوع الذي انبثق منه فعل التفكير الفلسفي .
- أسلوب الجرد و الاحصاء : يتجلى من خلال تقديم صاحب النص لفكرة الاصل في ثلاثة عوامل رئيسية عبرت عنها الارقام المستعملة في النص .
- أسلوب السلطة : حيث استشهد صاحب النص لتدعيم فكرته بأفلاطون و أريسطو كعملاقين من عمالقة الفكر الفلسفي .
- الاجابة على الاسئلة ( ص 42 – 43 ) :
الجنسية : فيلسوف ألماني .
سنة الولادة : 1883 .
سنة الوفاة : 1969 .
مفاهيم اساسية :
الدهشة : هناك دهشة عادية و اخرى فلسفية وتتميز هذه الاخيرة بكونها ناتجة عن عدم اقتناع الانسان بالاجوبة العادية او الفلسفية .
الشك : هو و ضع كل الاشياء موضع تساؤل و قد يكون ذالك قصد الوصول الى الحقيقة ( الشك المنهجي ) و قد يكون غاية في حد ذاته ( الشك المذهبي ) .
وضعيات محددة : هي مجموع الاكراهات و الحتميات التي تتحكم في الوجود الانساني و تطرح كعوامل لا دخل للارادة البشرية فيها
أطروحة النص :
يتحدث صاحب النص عن الاصل المنتج للفلسفة و الذي ينبثق منه فعل التفلسف سواء في الماضي او في الحاضر ويتجلى هذا الاصل في مجموعة من العناصر تبدأ بالدهشة و تتبع بالشك وتمر عبر التساؤل عن الذات و الوعي بها و تعتبر هذه العناصر بمثابة أدوات و آليات فعل التفلسف .
اشكال النص :
ما هو الـــــدافع الرئــــــيسي لفعل التفلسف ؟ و ماهي تجلـــــــــياتــــــــــه ؟
اعتمد صاحب النص على مجموعة من الاساليب الحجاجية من أجل توضيح أطروحته و يمكن تقديمها كما يلي :
- أسلوب العرض : يتجلى في تقديم صاحب النص لفكرة الاصل كقضية عامة ثم العمل بعد ذالك على شرحها و توضيح عناصرها الجزئية .
- أسلوب التشبيه : يتجلى في تشبيه الاصل الذي أدى الى التفلسف بالينبوع الذي انبثق منه فعل التفكير الفلسفي .
- أسلوب الجرد و الاحصاء : يتجلى من خلال تقديم صاحب النص لفكرة الاصل في ثلاثة عوامل رئيسية عبرت عنها الارقام المستعملة في النص .
- أسلوب السلطة : حيث استشهد صاحب النص لتدعيم فكرته بأفلاطون و أريسطو كعملاقين من عمالقة الفكر الفلسفي .
- الاجابة على الاسئلة ( ص 42 – 43 ) :
فهم النص :
1-أ- يبدأ النص بشرح الأصل الذي انبثق منه الدافع إلى التفلسف، و المقصود بالأصل هنا هو بداية التفلسف في أي زمان و في أي مكان .
ب – و هكذا يتحدث النص عن بداية نظرية للفلسفة لا تنحصر في زمان أو مكان معين، بل ترتبط بممارسة التفكير النظري في أي زمان و مكان .
2- أ- يعني الأصل في تجل من تجلياته الدهشة، و هي أولى عمليات الفكر التي تربط الفيلسوف بالعالم الخارجي؛ إنها علاقة الغرابة أو التعجب بين الإنسان و أشياء العالم.
ب- يعني الأصل في تجل من تجلياته الشك، و هو الخطوة الأولى لفحص الأفكار و المعتقدات و نقدها من أجل الوصول إلى الحقيقة.
ج – يعني الأصل في تجل ثالث من تجليا ته التساؤل حول الذات و حول العالم، من أجل استكناه أسرارهما و البحث عن خفايا هما .
3- تعتبر هذه التجليات أدوات للتفلسف، لأنها أدوات تمكن الفيلسوف من إنتاج معرفة خاصة غير مرتبط بالمعرفة العملية النفعية، كما أنها تمكنه أيضا من بناء معرفة حول نفسه.
2- أ- يعني الأصل في تجل من تجلياته الدهشة، و هي أولى عمليات الفكر التي تربط الفيلسوف بالعالم الخارجي؛ إنها علاقة الغرابة أو التعجب بين الإنسان و أشياء العالم.
ب- يعني الأصل في تجل من تجلياته الشك، و هو الخطوة الأولى لفحص الأفكار و المعتقدات و نقدها من أجل الوصول إلى الحقيقة.
ج – يعني الأصل في تجل ثالث من تجليا ته التساؤل حول الذات و حول العالم، من أجل استكناه أسرارهما و البحث عن خفايا هما .
3- تعتبر هذه التجليات أدوات للتفلسف، لأنها أدوات تمكن الفيلسوف من إنتاج معرفة خاصة غير مرتبط بالمعرفة العملية النفعية، كما أنها تمكنه أيضا من بناء معرفة حول نفسه.
الإطار المفاهيمي :
1 – يستخدم النص فعل الانبثاق للتعبير عن علاقة مفهوم الأصل بفعل التفلسف. و هي علاقة بين الأصل كسبب و بداية و فعل التفلسف كنتيجة؛ لأن الدهشة و الشك و السؤال كأدوات عقلية هي التي مثلت الأصل الذي انبثق عنه التفكير الفلسفي.
2-إن الأصل الذي تحدث عنه النص، و الذي يتجلى أساسا في الدهشة، تصبح معه الفلسفة أمرا جوهريا، لأن الدافع إلى التفلسف كأصل موجود دائما في الحاضر و في الماضي .
3- العلاقة الموجودة بين الدهشة و الشعور بالجهل، هي علاقة تكشف من خلالها الدهشة عن جهل الإنسان بحقيقة الظواهر و تدفعه إلى البحث عن المعرفة. إن الدهشة الفلسفية ليست انفعالا نفسيا مرتبطا بالعواطف و المشاكل، بل هي موقف عقلي تنبثق عنه أسئلة عقلية حول ظواهر الوجود. كما أن الدهشة الفلسفية هي خطوة من أجل البحث عن الحقيقة، و لذلك فهي لا تجعل الفيلسوف في موقف الحيرة الدائمة.
4- إن الشك المنهجي هو أداة من أدوات التفلسف، و هو خطوة أساسية للوصول إلى الحقيقة؛ فعبر الشك يعمل الفيلسوف على نقد المعارف و فحصها من أجل التأكد من مدى صحتها. و قد ارتبط الشك المنهجي باسم الفيلسوف الفرنسي ديكارت الذي شك في كل شيء ما عدا انه يشك، و مادام الشك نوع من التفكير فقد توصل ديكارت إلى أنه يفكر. هكذا صاغ عبارته المشهورة : < أنا أفكر أنا موجود >
5- إن نتيجة التفكير في الذات من خلال النص تؤدي إلى اكتشاف القدرة على تجاوز الوضعيات الأساسية المحددة للذات.
- إعادة صياغة الإطار المفاهيمي :
يحدثنا صاحب النص عن الأصل الذي ينبثق منه فعل التفلسف سواء في الماضي أو في الحاضر. و يتجلى هذا الأصل أساسا في الدهشة و الشك و التساؤل. هكذا فالدهشة عند أرسطو هي الدافع الأساسي للتفلسف. كما أن ديكارت اعتمد على الشك المنهجي الذي هو مجرد خطوة أو طريقة يسلكها الفيلسوف من أجل البلوغ إلى الحقيقة. أما التساؤل حول الذات فهو تجاوز الوضعيات الأساسية المحددة لها.
- الإطار الحجاجي:
1- اعتمد صاحب النص على مجموعة من الأساليب الحجاجية من أجل توضيح أطروحته. و يمكن تقديمها كما يلي:
- أسلوب العرض : و يتجلى في تقديم صاحب النص لفكرة الأصل كقضية عامة، ثم العمل بعد ذلك على شرحها و توضيح عناصرها الجزئية.
- أسلوب التشبيه : و يتجلى في تشبيه الأصل الذي أدى إلى التفلسف بالينبوع الذي انبثق منه فعل التفكير الفلسفي .
- أسلوب الجرد و الإحصاء : و هو يتجلى من خلال تقديم صاحب النص لفكرة الأصل في ثلاثة عوامل رئيسية عبرت عنها الأرقام المستعملة في النص : 1-2-3.
- أسلوب السلطة : حيث استشهد صاحب النص لتدعيم فكرته بأفلاطون و أرسطو كعملاقين من عمالقة الفكر الفلسفي.
- أسلوب المثال : و يتجلى في إعطاء مثال في تاريخ الفلسفة هو مثال الفيلسوف الفرنسي روني ديكارت الذي ا ستخدم الشك كمنهج الوصول الى الحقيقة.
1- اعتمد صاحب النص على مجموعة من الأساليب الحجاجية من أجل توضيح أطروحته. و يمكن تقديمها كما يلي:
- أسلوب العرض : و يتجلى في تقديم صاحب النص لفكرة الأصل كقضية عامة، ثم العمل بعد ذلك على شرحها و توضيح عناصرها الجزئية.
- أسلوب التشبيه : و يتجلى في تشبيه الأصل الذي أدى إلى التفلسف بالينبوع الذي انبثق منه فعل التفكير الفلسفي .
- أسلوب الجرد و الإحصاء : و هو يتجلى من خلال تقديم صاحب النص لفكرة الأصل في ثلاثة عوامل رئيسية عبرت عنها الأرقام المستعملة في النص : 1-2-3.
- أسلوب السلطة : حيث استشهد صاحب النص لتدعيم فكرته بأفلاطون و أرسطو كعملاقين من عمالقة الفكر الفلسفي.
- أسلوب المثال : و يتجلى في إعطاء مثال في تاريخ الفلسفة هو مثال الفيلسوف الفرنسي روني ديكارت الذي ا ستخدم الشك كمنهج الوصول الى الحقيقة.
Labels: Philosophy
42 Comments:
شكرا جزيلا لكم على هذه المعلومات القيمة 🌸
شكرا جزيلا لكم لقد ساعدتموني كتيرا🤗
احسن موقع شكرا 👏🏻👏🏻❤👏🏻❤❤❤
شكرا جزيلا لكم❤❤
Hejzueueueuu3
Fuck you
merci beaucoup
ANA DAJAJATON YA LALHAWLI
thanks so much for this informations
جزاك الله خيرا
لي من tcsf 5
إبان هنا
نصابة الاستاد خرجني
Thanks ❤❤❤are beoutfel
لم استفد شيءಠ_ʖಠ
BAHAHHAHA
👌 نقلت كل شيء بدون تساؤل
😂😂😂😂فشلت
انا
ولاد زايدة بانو
ولاد كازا بانوا
انا انا انا 😂
شكرا على التحضير
شكرا جزيلا لكم على هذه المعلومات القيمة 🤗🤗
Tank you
شكرا على المعلومات القيمة
شكراً
شكرا بزاف ☺️🙏
شكرااا بزااف❤
✋
Hhhhh dima Maroc 🐍🐍
bonjour ;;;;merci
واعر
Suiiii
هههه كندير شوية من هنا شويو من بلاصة خرا 🙂🙄
Golo liya kitxhare bnadm hna 🤨
Wax ali5wan 😂
Those*
Hi thank so match
Hi thank so match
3ndak ghir ykhrjni loustad 😭
عندكم باك هاد عام 🙂
Khrjek?
Post a Comment
Subscribe to Post Comments [Atom]
<< Home